فصل: فصل في الوقف والابتداء في آيات السورة الكريمة:
/ﻪـ
الكتـب
الفتاوي
المحاضرات
روائع المختارات
من مكتبة التلاوة
أحكام تجويد القرآن
تفسير القرآن
برامج مجانية
الصفحة الرئيسية
البحث:
القائمة الرئيسية
الموسـوعـة القــرآنية
القــــــراّن الـكريــــــم
الشاشة القرآنية الذهبية
مشغل القـــرآن (فلاش)
الإيمـــان فــلاش قــرآن
أحكــام تــــلاوة الــقراّن
أحكـام التـلاوة (صـوت)
التــــلاوات والقــــــراء
مصــاحــف الـــفــــلاش
تفسير الشعراوي (صوت)
تفسير القـرآن الكريــم
تفسير القرطبي
تفسير الرازي
تفسير السيوطي
تفسير الشوكاني
تفسير الشــعراوي
أيسر التفاسير
جامع الحديث الشريف
كتب الحـــديث الشريف
شروح صحيح البخاري
شــروح صحيح مســلم
شـروح سـنن الترمـذي
شـــرح الفتح الـربانــي
شروح الأربعين النووية
شـــــروح بلوغ المـرام
جـامع الفقه الإسلامـي
خـــزانــــــــة الكـــتــب
تـصنيـفــات الكتـب
الكتــــــب ألفــبائيا
قــائــمة الـمؤلـفين
جـــديــــد الكـتـــب
كـــتــــب مــخـــتــــارة
صحيح البخاري
صحــيح مســلم
رياض الصالحين
البداية والنهاية
القاموس المحيط
الرحيق المختوم
فتح الباري
مناسك الحج والعمرة
الـكـتـاب الــمسـمــــوع
في القرآن وعلومه
في الحديث وعلومه
في الفقه وأصوله
في العقائد والأديان
في التاريخ والسير
الفـهــرس الشــــــامـل
شجــرة الفهـــارس
بحـث في الفهـارس
الــــرســـائل العـلــمية
شـجـرة التصنيفات
قـــائمـة البــاحـثين
جــــديـد الـــرسائل
الــرسـائل ألفــبائيا
الـــــدروس والخــطـب
الأقســــــام الـــرئـيسية
قـائمة الـدعاة والخطباء
الأكثـــر استمـــاعـــــــا
جديد الـدروس والخطب
أرشـــيف الـفتــــــــوى
أقســـــــام الـفتــــــوى
العلماء ولجان الفتوى
جــــديــــــد الـفتــــوى
الفتاوى الأكثر اطلاعـا
روائــــــــع مختـــــارة
واحــــة الأســرة
بنك الاستشارات
روضـة الـدعــاة
قطـوف إيـمـانية
مجلـة نـــداء الإيمــان
هدايا الموقع
هدايا الموقع
مشغل القــرآن (فلاش)
مــكـتـبـة الصـــوتيــات
بــــــاحـــث الــفتـــاوى
راديـــــــو الإيــمـــــان
الشــاشـــة الـذهـبـيـــة
مــحــــول الـتــاريــــخ
مــــواقـيـت الـصـــــلاة
مــصـاحـــف الـفـــلاش
مــكـتـبـة الـشــــعراوي
حـــــاسـبـة الــــزكـــاة
روابط سريعة
روابط سريعة
التــــلاوات والقــــــراء
علمــاء ولجـان الفتـوى
قـائمة الدعاة والخطبـاء
خدمات متنوعة
خدمات متنوعة
بــــرامــج مجــــانية
مــــواقـيت الصـــلاة
محـــول التــــاريـــخ
قــالوا عــن المــوقع
شاركنا الثواب
الموقع برعاية
المجموعة الوطنية للتقنية
للمشاركة في رعاية الموقع
خزانة الكتب
تصنيفات الكتب
شجرة التصنيفات
المؤلفون
الكتب ألفبائيًّا
جديد الكتب
بحث
الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
صفحة البداية
الفهرس
<< السابق
12087
من
23844
التالى >>
إخفاء التشكيل
{تلبسونها}
صالح.
{مواخر فيه}
مفهوم.
{تشكرون}
كاف.
{وعلامات}
حسن.
{يهتدون}
تام.
{كمن لا يخلق}
جائز.
{تذكرون}
حسن.
{لا تحصوها}
و
{رحيم}
وما بعده بالياء أو بالتاء وحسن لمن قرأه بالتاء وما بعده بالياء.
{وهم يخلقون}
حسن.
{أموات غير أحياء}
تام وكذا
{أيان يبعثون}
و
{إله واحد}
.
{مستكبرون}
حسن.
{وما يعلنون}
كاف.
{المستكبرين}
حسن.
{أساطير الأولين}
حسن إن جعلت لام
{ليحملوا}
لام الأمر وجائز إن جعلت لام كي بمعنى العاقبة يوم القيامة مفهوم
{بغير علم}
حسن وقال أبو عمرو كاف.
{ما يرزون}
تام.
{من فوقهم}
جائز.
{لا يشعرون}
صالح وإنما جوز وان تعلق به ما بعده لأنه رأس آية
{يخزيهم}
جائز.
{تشاقون فيهم}
صالح.
{الكافرين}
تام إن جعل ما بعده خبر مبتدأ محذوف وجائز إن جعل ذلك نعتا له جوّز لأنه رأس آية.
{ظالمي أنفسهم}
صالح.
{ن سوء}
حسن وأجاز قوم الوقف على
{بلى}
والاختيار الأول واقتصر أبو عمرو على الثاني وقال إنه تام.
{بما كنتم تعملون}
كاف.
{خالدين فيها}
صالح وقال أبو عمرو فيهما تام.
{المتكبرين}
تام.
{أنزل ربكم}
كاف.
{قالوا خيرا}
تام كاف وكذا
{خير}
{والمتقين}
و
{يدخلونها}
و
{من تحتها الأنهار}
و
{ما يشاؤن}
.
{المتقين}
تام إن رفع ما بعده خبر مبتدأ محذوف وجائز إن جعل ذلك نعتا له لأنه رأس آية.
{طيبين}
صالح وكذا
{سلام عليكم}
.
{بما كنتم تعملون}
تام.
{تأتيهم الملائكة}
جائز عند بعضهم ولا أستحسنه كلام واحد.
{أمر ربك}
كاف وكذا
{من قبلهم}
.
{يظلمون}
حسن.
{ما عملوا}
كاف.
{يستهزؤن}
تام.
{ولا آباؤنا}
صالح.
{من شيء}
كاف وكذا
{من قبلهم}
.
{المبين}
تام.
{الطاغوت}
كاف وكذا
{الضلالة}
.
{المكذبين}
تام.
{من يضل}
كاف.
{من ناصرين}
حسن وقال أبو عمرو كاف.
{من يموت}
كاف ويأتي في
{بلى}
ما مر.
{لا يعلمون}
جائز وليس بحسن لتعلق ما بعده بما بعده وإنما جوز لأنه رأس آية
{يختلفون}
فيه جائز.
{كاذبين}
تام كن فيكون تقدم الكلام عليه سورة البقرة.
{في الدنيا حسنة}
حسن أكبر جائز.
{لو كانوا يعلمون}
تام إن جعل ما بعده خبر مبتدأ محذوف وجائز إن جعل ذلك نعتا
{للذين هاجروا}
.
{يتوكلون}
تام.
{يوحى إليهم}
جائز وكذا
{لا تعلمون}
و
{الزبر}
حسن وقال أبو عمرو كاف.
{ما نزل إليهم}
صالح.
{يتفكرون}
تام.
{بهم الأرض}
جائز.
{لا يشعرون}
صالح وكذا
{بمعجزين}
.
{رحيم}
تام.
{من شيء}
صالح وكذا
{والشمائل}
.
{داخرون}
تام.
{من دابة}
مفهوم وكذا
{والملائكة}
وهو أحسن.
{لا يستكبرون}
كاف.
{من فوقهم}
جائز.
{ما يؤمرون}
تام.
{إلهين اثنين}
صالح واحد مفهوم ولا أحبه لكراهة الابتداء بما بعده
{فارهبون}
حسن.
{والأرض}
صالح.
{واصبا}
كاف.
{تتقون}
إن جعل ما بعده مستأنفا وليس بوقف إن جعل ذلك متعلقا بما قبله.
{فمن الله}
كاف وكذا
{تجأرون}
بل أولى لأنه رأس آية
{بربهم يشركون}
جائز.
{بما آتيناهم}
كاف.
{فسوف تعلمون}
حسن وقال أبو عمرو تام.
{مما رزقناهم}
كاف.
{تفترون}
حسن.
{سبحانه}
كاف وقال أبو عمرو تام.
{ما يشتهون}
كاف وكذا
{كظيم}
و
{ما بشر به}
.
{في التراب}
حسن.
{ما يحكمون}
تام.
{مثل السوء}
حسن.
{الأعلى}
مفهوم.
{الحكيم}
تام.
{من دابة}
مفهوم.
{إلى أجل مسمى}
صالح.
{ولا يستقدمون}
تام.
{ما يكرهون}
.
{أن لهم الحسنى}
حسن.
{مفرطون}
تام.
{أعمالهم}
صالح وكذا
{وليهم اليوم}
.
{عذاب}
تام وكذا
{يؤمنون}
.
{بعد موتها}
كاف.
{يسمعون}
تام.
{للشاربين}
كاف إن جعل ما بعده مستأنفا وصالح إن معطوفا على
{ما في بطونه}
وتام إن جعل معمولا ل
{تتخذون}
.
{ورزقا حسنا}
كاف.
{يعقلون}
تام.
{بيوتا}
جائز.
{ومما يعرشون}
كاف.
{ذللا}
حسن.
{مختلفا ألوانه}
حسن إن أعيد الضمير في فيه على القرآن وليس بحسن أن أعيد على العسل المذكور في قوله:
{شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس}
كاف.
{يتفكرون}
تام.
{ثم يتوفاكم}
كاف وكذا
{شيئا}
.
{قدير}
تام.
{في الرزق}
صالح.
{فهم فيه سواء}
حسن.
{يجحدون}
تام.
{وحفدة}
جائز.
{من الطيبات}
حسن.
{يؤمنون}
جائز.
{يكفرون}
كاف وكذا
{ولا يستطيعون}
و
{لله الأمثال}
.
{وأنتم لا تعلمون}
تام.
{يستوون}
حسن.
{لا يعلمون}
تام.
{رجلين}
صالح.
{مولاه}
جائز وكذا
{لا يأت بخير}
.
{مستقيم}
تام.
{والأرض}
حسن.
{أو هو أقرب}
كاف.
{قدير}
.
{لا تعلمون شيئا}
جائز.
{تشكرون}
تام.
{إلا الله}
كاف.
{يؤمنون}
تام.
{سكنا}
جائز وكذا
{إقامتكم}
.
{إلى حين}
تام.
{ظلالا}
جائز وكذا
{أكنانا}
.
{بأسكم}
حسن.
{تسلمون}
حسن وكذا
{البلاغ المبين}
.
{ثم ينكرونها}
جائز.
{الكافرون}
حسن.
{يستعتبون}
كاف وكذا
{ينظرون}
.
{من دونك}
صالح.
{لكاذبون}
كاف.
{السلم}
جائز.
{يفترون}
تام.
{يفسدون}
حسن وكذا
{على هؤلاء}
.
{للمسلمين}
تام.
{القربى}
كاف.
{والبغي}
تام.
{تذكرون}
حسن.
{إذا عاهدتم}
صالح.
{كفيلا}
كاف وكذا
{تفعلون}
و
{أنكاثا}
و
{من أمة}
و
{يبلوكم الله به}
.
{تختلفون}
تام.
{ويهدي من يشاء}
كاف.
{كنتم تعملون}
تام وكذا
{عظيم}
.
{ثمنا قليلا}
.
{إن كنتم تعلمون}
تام.
{باق}
حسن.
{يعملون}
تام.
{يعملون}
حسن.
{من الشيطان الرجيم}
كاف وكذا
{يتوكلون}
.
{به مشركون}
تام.
{مفتر}
كاف.
{لا يعلمون}
تام.
{للمسلمين}
أتم
{إنما يعلمه بشر}
.
{عربي مبين}
تام.
{لا يهديهم الله}
جائز.
صفحة البداية
الفهرس
<< السابق
12087
من
23844
التالى >>
إخفاء التشكيل